مميزات الحصول على الجنسية التركية

 مميزات الحصول على الجنسية التركية

مميزات الحصول على الجنسية التركية

الحصول على الجنسية التركية و تعتبر الجنسية التركية من الجنسيات الأكثر طلباً ، خاصة في هذه الفترة التي أصبحت فيها تركيا قوة اقتصادية وسياسية وطورت البنى التحتية .

ومن الصعب تجاهل هذا التقدم على مختلف المستويات ومن المتوقع أن تتطور أكثر في المستقبل بفضل أهداف الحكومة التركية التي تتجدد كل عام وصعود تركيا إلى عرش الدول المتقدمة .

في الآونة الأخيرة ، كان هناك الكثير من النقاش حول منح الجنسية التركية للسوريين والعرب الذين يعيشون في العديد من المدن التركية ، مثل تلك التي ترسل فيها الحكومة التركية دعوات لبعض الأفراد

وخاصة حاملي بطاقة الحماية المؤقتة عن طريق البريد وتمكن من استكمال الأوراق وتقديمها إلى مكتب الهجرة والتي تمنحه الحق في العيش في تركيا وعليه سنتحدث في هذا المقال عن أهم مزايا الجنسية التركية.

مزايا الجنسية التركية:

الحصول على الجنسية التركية
الحصول على الجنسية التركية

يمكن للشخص الحاصل على الجنسية التركية السفر إلى 70 دولة أو أكثر من دول العالم بدون تأشيرة (26 دولة أمريكية – 11 دولة أفريقية – 21 دولة آسيوية – 8 دول أوروبية – 4 دول أسترالية) .

تساعد الجنسية في الحصول على المزيد من فرص العمل في جميع القطاعات العامة والخاصة دون الحاجة إلى حصول الأجانب على تصريح عمل .

يمكن للأشخاص الذين يحملون الجنسية التركية الاستفادة من قانون التقاعد بعد بلوغهم سن الرشد (60 عاماً) أو بعد إكمال 25 عاماً من الخدمة ويمكنهم أيضاً ركوب الحافلات العامة مجاناً .

تسمح تركيا للأشخاص بالحصول على جنسية أخرى ، أي (الجنسية المزدوجة) ، يمكن لحامل الجنسية التركية الاحتفاظ بالجنسية الأخرى.

إمكانية تعديل الشهادات مع المهن المحظورة على الأجانب (قانون – صيدلة – بيطري – قبالة – أمن شركات خاص وعام – مهن بحرية – تخليص جمركي – كاتب عدل) أو تتطلب إذناً خاصاً مثل (تعليم – طب) .

فتح آفاق عمل جديدة لوظائف في بلدان أخرى برواتب أعلى وفرص أكثر .

يتمتع المواطنون الأتراك بحق التصويت والترشح في مختلف الانتخابات البلدية والبرلمانية .

تضمن الجنسية التركية اندماج الشخص في المجتمع التركي وعدم التمييز ضده ، خاصة من قبل بعض الأفراد الذين لديهم نظرة سلبية عن الأجانب .

ما هي مراحل الحصول على الجنسية التركية؟

الحصول على الجنسية التركية
الحصول على الجنسية التركية

تمر مراحل التجنس في تركيا بعدة مراحل وتختلف المعلومات عنها من مصدر إلى آخر ، إلا أن البحث الأمني ​​يعتبر من أهم مراحل التجنس ويقرر ما إذا كان سيتم الحصول على الجنسية التركية. .

تتكون الجنسية التركية من سبع مراحل تبدأ بإيصال المستندات وتنتهي بإجراءات بسيطة للحصول على الجنسية التركية ، وهذه المراحل هي كما يلي:

المرحلة الأولى: مرحلة التسجيل والموافقة على الطلب.

المرحلة الثانية: تبدأ بمجرد إرسال الملف إلى المديرية العامة المختصة لفحصها ، وترسل جميع المستندات المطلوبة إلى العاصمة أنقرة ، حيث تمر بمراحل التجنس ، ويتم استلام التحقيقات والمعلومات الخاصة بصاحبها وبذلك تنتهي المرحلة الثانية من الجنسية التركية .

المرحلة الثالثة: التحقق الأول من الملف وفي حال قبول الملفات المرحلة الرابعة (المرحلة التعليمية) وهي أصعب مراحل الجنسية التركية حيث تبدأ بتعيين لجنة خاصة برئاسة رئيس الجمهورية قسم الجنسية التركية من خلال قسم الأشخاص لفحص الملفات وتقييمها.

المرحلة الرابعة: أهم مرحلة للجنسية التركية وهي تعزيز التفتيش والأرشفة وتقديم الملفات إلى الجهات المختصة للتقييم ، وقد يستغرق قرار الانتقال إلى المرحلة الخامسة عدة أشهر.

المرحلة الخامسة: يدرج الملف في قائمة التجنس لموافقة مجلس الوزراء.

المرحلة السادسة: مرحلة اتخاذ القرار بملف المقدم على الجنسية التركية .

المرحلة السابعة: التبليغ بالنتيجة عن طريق الجهة التي تم تقديم الملف لها.

بعض العيوب في الحصول على الجنسية التركية:

يُلزم حاملو الجنسية التركية بالالتحاق بالخدمة الإجبارية في الجيش التركي لمن هم دون سن الخدمة أو لم يخدموا في سوريا ،

ونص الاتفاق بين البلدين والذي يشمل أيضاً مزدوجي الجنسية على ما يلي: أن الفترة الزمنية هي سنة واحدة والجهود مبذولة لتقليص هذه المدة ، فهم لا يخضعون لقانون الخدمة العسكرية في الدولة الثانية. تصل إلى تسعة أشهر.

أولئك الذين أصبحوا مواطنين أتراك يفقدون بعض مزايا قانون الحماية المؤقتة ، مثل الزيارات المجانية والأدوية والمساعدات.

يفقد حاملو الجنسية التركية حقهم في الاستفادة من المنح التركية.

يفقد حاملي الجنسية التركية حقهم في الاستفادة من الدعم التي تقدمها المنظمات الدولية

المصدر : أخبارك في تركيا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *