استخراج اذن العمل في تركيا 2023

 استخراج اذن العمل في تركيا 2023

استخراج اذن العمل في تركيا 2023

اذن العمل في تركيا في حال كنت تبحث عن العمل في تركيا بشكل رسمي بعيداً عن المشاكل القانونية ستجد في هذا المقال كل ما تحتاج اليه من ارشادات وتوجيه لتصل الى مبتغاك.

ماهو اذن العمل في تركيا

تصريح العمل في تركيا هو بطاقة إقامة صادرة عن وزارة العمل والضمان الاجتماعي تمنح حاملها الحق في العيش والعمل في تركيا لصالح صاحب العمل، يجب تقديم طلب تصريح العمل من قبل صاحب العمل مصحوباً بمستندات مثل عقد العمل، ونسخة من جواز سفر العامل أو بطاقة الهوية، ونسخة من خلاصة القيد في حالة الزواج.

بعد الحصول على تصريح العمل، قد يكون تصريح الإقامة ضروريًا أيضًا لبعض العمال الأجانب.

استخراج اذن العمل في تركيا 2023

شروط اذن العمل في تركيا

من أجل الحصول على تصريح عمل في تركيا، يجب على العامل الأخذ بالحسبان الاعتبارات التالية:

يجب أن يكون حاملاً لجواز سفر غير منتهية صلاحيته

ان يكون حاصلاً على تصريح إقامة سياحية لمدة ستة أشهر على الأقل

يجب على العامل ان يكون حاصلاً على تصريح اقامة في تركيا وفي حال كان لا يملك تصريح اقامة ،عليه الحصول على تصريح اقامة خلال عشرة أيام
أما بالنسبة لصاحب العمل

على صاحب العمل تقديم عقد عمل موقع ومسجل لدى كاتب العدل، ويجب ألا يقل رأس ماله عن 100 ألف ليرة تركية

يمكن لطلاب الماجستير والدكتوراه الذين يدرسون في تركيا العمل أثناء الحصول على تصريح عمل ويتم إعفاء الطلاب الذين حصلوا على إذن من هذا المطلب.

طريقة التقديم على اذن العمل في تركيا

من أجل التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل في تركيا، يجب على صاحب العمل تقديم عقد عمل بين العامل وصاحب العمل، موقعًا من قبل صاحب العمل ومسجل لدى كاتب العدل.

يجب على مقدم الطلب أيضًا تقديم جواز سفر ساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل ، يجب على صاحب العمل بعد ذلك التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل نيابة عن العامل، للقيام بذلك، يجب عليهم تقديم طلب من داخل تركيا، مع توفير جميع المستندات اللازمة واستيفاء جميع الشروط بمجرد تقديم جميع المستندات، ستتم مراجعتها من قبل وزارة العمل والضمان الاجتماعي التي ستحدد ما إذا كان يمكن إصدار تصريح العمل.

ماهي المدة التي يستغرقها طلب اذن العمل في تركيا للحصول عليه

عادةً ما يستغرق وقت معالجة تصريح العمل في تركيا 30 يومًا أو أقل من تاريخ التقديم، يجب تقديم طلب تصريح العمل من قبل الشركة التركية التي يجب أن يكون رأس مالها 100 ألف ليرة تركية على الأقل وتوظيف خمسة أتراك لكل موظف أجنبي ، مطلوب جواز سفر ساري المفعول أيضًا لمقدم الطلب، بمجرد منح تصريح العمل، فإنه يحل محل تصريح الإقامة ويقدم العديد من المزايا مثل سهولة الحصول على الجنسية التركية بعد خمس سنوات متتالية من الإقامة، والتعليم المجاني للأطفال في المدارس التركية، إلخ.

أنواع اذن العمل في تركيا

هناك عدة أنواع من تصاريح العمل في تركيا ولكل نوع متطلباته ومميزاته

اذن العمل الخاص بالطلاب

يشترط فيه أن يكون الطالب قد أمضى سنة واحدة على الأقل في الجامعة وان يكون وقت الدراسة في الجامعة قليلاً مثلاً ثلاثة أيام أو أربعة على الأكثر في الأسبوع
يمكن هذا النوع الطالب من الاعتماد على نفسه في نفقاته الشخصية والدراسية.

استخراج اذن العمل في تركيا 2023

اذن العمل للاجئين في تركيا

من شروطه أن يكون فد مضى على اقامة اللاجئ في تركيا ستة أشهر على الأقل ،أيضاً على اللاجئ الالتزام بالأعمال التي سمح القانون التركي بمزاولتها للأجانب.

اذن العمل لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة

يمنح للأجانب المقيمين في تركيا لأسباب انسانية ،من شروطه أن يكون العامل مسجل في نظام الحماية المؤقتة لمدة لاتقل عن ستة اشهر، من أهم ميزاته ضمان حقوق العمال وحمايتهم

اذن العمل الممنوح عن طريق الزواج بمواطن تركي

صالح لمدة ثلاث سنوات ويمكن تجديده إلى أجل غير مسمى

اذن العمل الاستثنائي

يمنح لموظفي القنصليات والمنظمات الدولية العاملة في تركيا

من أجل الحصول على أي من هذه الأنواع من التصاريح، يجب على المتقدمين دفع الرسوم اللازمة وتقديم الأوراق المناسبة.

مميزات اذن العمل في تركيا

تقدم تصاريح العمل في تركيا العديد من المزايا للموظفين الأجانب الذين يسعون للعيش والعمل في البلاد،مع تصريح عمل ساري المفعول، يُسمح للعمال الأجانب بتسجيل أطفالهم في المدارس العامة التركية دون أي تكلفة،يمنحهم تصريح العمل أيضًا الحق في التقدم للحصول على الجنسية التركية بعد خمس سنوات من الإقامة في البلاد،بالإضافة إلى ذلك، يحصل جميع العمال على الحد الأدنى للأجور الذي تحدده وزارة الأسرة والعمل والشؤون الاجتماعية كل عام.

يحق للطيارين والمهندسين المتخصصين أن يتقاضوا ستة أضعاف الحد الأدنى للأجور.

يمكن الحصول على تصاريح العمل بسهولة من وزارة العمل والأسرة من خلال تقديم المستندات المطلوبة مثل خطاب عرض العمل الرسمي والصور بحجم جواز السفر والتأمين الصحي وفحص السجل الجنائي

يجب دفع الرسوم المطلوبة للحصول على اذن العمل.

ماهي فوائد اذن العمل في تركيا

يوفر تصريح العمل في تركيا عددًا من الفوائد لحامله

أولاً: يسمح له بالعمل بشكل قانوني في تركيا

ثانياً: يحق لحامله الحصول على الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي وتأمين الأمومة

ثالثاً :ان العامل محمي في حالة حدوث أي نزاع بينه وبين صاحب العمل

رابعاً: يمَّكن حامل الاذن من الحصول على الحد الأدنى للأجور الذي تحدده وزارة الأسرة والعمل والشؤون الاجتماعية كل عام

اخيراً:يحق لحامله الحصول على الجنسية التركية بعد استيفاء الشروط اللازمة

عملية الحصول على تصريح عمل في تركيا عملية بسيطة نسبيًا ويمكن إجراؤها في أقصر وقت ممكن.

لماذا يتم رفص اذن العمل في تركيا

لدى الحكومة التركية لوائح صارمة لمنح تصاريح العمل للمواطنين الأجانب

في بعض الحالات، قد ترفض الوزارة الطلبات إذا كانت التغييرات الاقتصادية أو الجغرافية أو التغييرات الأخرى المتوقعة أو الوضع الحالي في سوق العمل غير مناسبة لمنح التصريح

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين لا يمتثلون لسياسة العمل الدولية والتقدم من داخل الدولة في حالة عدم وجود تصريح إقامة ساري المفعول سيكون سببًا للرفض، علاوة على ذلك، يجب أن يكون الرعايا الأجانب الذين يرغبون في العمل في تركيا قد سجلوا ترتيبات عملهم لنفس مكان العمل أو نفس المهنة في غضون عام واحد من تاريخ رفض طلب التصريح

يضاف الى ذلك يجب أن يكون حاملي بطاقة الحماية المؤقتة مسجلين في هذا النظام لمدة لا تقل عن ستة أشهر من أجل الحصول على تصريح عمل
أخيرًا، يجب إخطار المتقدمين في حالة رفض طلبات الإقامة.

كيفية تجديد اذن العمل في تركيا

تجديد تصريح العمل في تركيا عملية مباشرة، يجب على الأجنبي أو صاحب العمل تقديم طلب لتمديد تصريح العمل مباشرة إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي،يتطلب ذلك تقديم نسخة أصلية من تصريح العمل السابق مع نموذج الطلب والمستندات المحددة في ملحق اللائحة، يجب على مقدم الطلب أيضًا تقديم خطاب موقع من صاحب العمل.

النوع الأكثر شيوعًا من تصاريح العمل الصادرة عن وزارة العمل والأسرة هو رخصة عمل مؤقتة، وهي صالحة لمدة تصل إلى عام واحد،عند التجديد، يمكن للمتقدمين الحصول على تصريح عمل ساري المفعول، يُمنح تصريح عمل مستقل لأولئك الذين أكملوا تصريح عمل في تركيا لمدة خمس سنوات على أساس منتظم، ولديهم إمكانات مفيدة في التنمية.

من أجل تجديد تصريح العمل، يجب على المتقدمين استيفاء شروط معينة،ويشمل ذلك امتلاك رأس مال لا يقل عن 70.000 ليرة تركية ورأس مال شركة لا يقل عن 100 ألف.

ايقاف اذن العمل في تركيا

يتم تنظيم تعليق تصريح العمل في تركيا من قبل وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية، يمكن طلب تعليق تصريح العمل من قبل الموظف الأجنبي أو صاحب العمل.

من أجل تعليق تصريح العمل، يجب تقديم نموذج طلب إلى الوزارة مع نسخة أصلية عن التصريح، يجوز فرض تعليق تصريح العمل لأسباب مختلفة، مثل إذا كان الموظف الأجنبي قد تغيب عن العمل لأكثر من ثلاثة أشهر دون إشعار مسبق أو إذا انتهك الموظف الأجنبي أيًا من شروط عقد العمل الخاص به بمجرد الموافقة على التعليق، لن يكون الموظف الأجنبي قادرًا على العمل بشكل قانوني في تركيا حتى يتم رفع التعليق.

عقوبة العمل بدون اذن في تركيا

العمل بدون إذن في تركيا يمكن أن يؤدي إلى عقوبات خطيرة، وفقًا لوزارة الداخلية التركية، قد يتم ترحيل العمال الأجانب الذين ليس لديهم تصريح عمل،يخضع أصحاب الأعمال أو الأجانب العاملون لحسابهم الخاص الذين لا يستوفون شرط الإخطار لغرامة مالية ،يواجه الموظفون الأجانب الذين يعملون بدون تصريح غرامة مالية كبيرة ، سيتم تغريم أصحاب الأعمال المستقلين الذين ليس لديهم تصريح عمل بمبلغ مالي معين حسب حجم المخالفة وعدد العمال المخالفين.

تداول ناشطون وخبراء قانونيون سوريون نص قرار صادر عن وزارة الداخلية التركية ينص على أنه يجوز منح السوريين الحاصلين على إقامة عمل أو تصريح عمل في الجمهورية التركية تصاريح عمل مجانية عبر الهلال الأحمر التركي،بالإضافة إلى ذلك، فإن من يثبت أنهم يعملون دون إذن في تركيا يتعرضون للعقاب والمخالفة وفقًا لقانون العمل المعمول به في تركيا.

من المهم جداً للأجانب الامتثال للقوانين أثناء تواجدهم في تركيا.

المصدر : أخبارك في تركيا – العرب في تركيا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *