تعرف على قانون الطلاق في تركيا

 تعرف على قانون الطلاق في تركيا

تعرف على قانون الطلاق في تركيا

قانون الطلاق في تركيا تعتبر عملية الطلاق مباشرة نسبيًا وتستند إلى قانون الأسرة التركي، يجب على الأزواج الذين يسعون إلى الطلاق الحصول على قرار من محكمة الأسرة التركية، تتم إجراءات الطلاق بشكل عام وفقًا للمادتين 165 و166 من القانون المدني التركي.

من الممكن قانون الطلاق في تركيا حتى لو تم الزواج خارج تركيا، في هذه الحالة، سيتم استخدام التشريع التركي لتحديد نتيجة جلسة الاستماع، بشكل عام، فإن الطلاق في تركيا ليس معقدًا أو طويلًا بشكل مفرط طالما أن كلا الطرفين قادرين على التوصل إلى اتفاق بشأن انفصالهما والالتزام بالقوانين واللوائح ذات الصلة التي تحددها المحاكم التركية.

تعرف على قانون الطلاق في تركيا

المواد 165 و166 في الجمهورية التركية

بموجب المادة 165 من قانون الطلاق في تركيا يعتبر انهيار الزواج الذي لا رجعة فيه أساسًا قانونيًا للطلاق إذا كان الزواج قد انهار لدرجة أنه لم يعد من الممكن إنقاذه، إذا اتفق الزوجان على شروط طلاقهما، فيجوز لهما التقدم بطلب للحصول على الطلاق بالتراضي دون اللجوء إلى المحكمة، بدلاً من ذلك، إذا قرر أحد الزوجين من جانب واحد إنهاء الزواج، فيجب عليهما تقديم دليل على انهيار الزواج، الذي يمكن أن يشمل ذلك أدلة مثل الهجر أو الخيانة أو المرض العقلي أو العنف وسوء المعاملة، حيث تتخذ المحكمة قرارًا بناءً على الأدلة المقدمة من كلا الطرفين.

تحدد المادة 166 من قانون الطلاق في تركيا كيفية تحديد النفقة في حالات الطلاق، وينص على أنه ينبغي تحديد النفقة على أساس ما هو ضروري لنفقات معيشة كل من الزوجين ويجب أن تأخذ في الاعتبار أي احتياجات أو ظروف خاصة قد يكون لدى أي من الطرفين، قد تنظر المحكمة أيضًا في عوامل مثل دخل كل زوج وممتلكاته عند تحديد مدفوعات النفقة.

قانون الطلاق في تركيا للأجانب

إجراءات الطلاق في تركيا واضحة إلى حد ما ويمكن استكمالها بمساعدة محكمة الأسرة، حتى لو تم الزواج خارج تركيا، فلا يزال من الممكن الطلاق في البلاد، يُطلب من المواطنين الأجانب الموافقة على قرار طلاق من محكمة الأسرة من أجل إنهاء زواج قانوني معترف به في تركيا، كما يمكن للمواطنين الأجانب الذين انتقلوا إلى تركيا التقدم بطلب للحصول على الطلاق في وطنهم.

سيتم تطبيق قانون الإقامة المعتادة المشتركة على طلاق أجنبيين يحملان جنسية مشتركة، يعتبر انهيار الزواج الذي لا رجعة فيه أيضًا أساسًا قانونيًا للطلاق بموجب القانون المدني التركي، قبل الشروع في إجراءات الطلاق، يتم عقد اتفاقات لفصل الممتلكات مسبقًا لكلا الزوجين، هذه خطوة مهمة يمكن أن تساعد في تبسيط العملية ومنع النزاعات المحتملة في المستقبل.

كيف تبدأ إجراءات الطلاق في تركيا

لإنهاء الزواج بشكل قانوني، يجب الحصول على قرار الطلاق من محكمة الأسرة التركي، الشرط الأساسي للطلاق هو وجود انهيار زواج لا رجعة فيه على النحو المحدد في المادة 165 من القانون المدني التركي، من أجل رفع قضية طلاق غير متنازع عليها في تركيا، يجب أن يكون قد مر عام على الأقل منذ بدء الزواج، يمكن لأي من الزوجين الشروع في إجراءات الطلاق من خلال تقديم طلب الطلاق إلى محكمة الأسرة ذات الصلة.

في طلب الطلاق، يمكن للزوجين أن يطلبوا من المحكمة تسوية مسائل مثل تقسيم الممتلكات، وحضانة الأطفال، ودعم الطفل، ودعم الزوج، إن أهم خطوة في الطلاق غير المتنازع عليه هي إعداد اتفاقيات مكتوبة تشمل جميع الأمور المتعلقة بانفصال الزوجين وفسخهما، بمجرد إبرام جميع الاتفاقات والانتهاء منها، يجب تقديمها إلى القاضي الذي سيتخذ قرارًا نهائيًا بشأن منح مرسوم الطلاق.

عملية الوساطة

تعتمد المحكمة المسؤولة عن التعامل مع حالات الطلاق على مكان إقامة الزوجين، إذا كان هناك اتفاق، فيجب أن يكون الطرفان حاضرين في موعد الجلسة الذي تحدده المحكمة، في الحالات التي يتقدم فيها الأطراف بطلب للوساطة قبل الشروع في دعوى قضائية، تبدأ عملية الوساطة على الفور ويمكن أن تساعد في حل النزاعات بسرعة وودية.

تعرف على قانون الطلاق في تركيا

تقسيم الأملاك أثناء الطلاق

قانون الطلاق في تركيا ، يستند تقسيم الممتلكات في حالة الطلاق إلى مبدأ التوزيع المتساوي للأصول التي حصل عليها الزوجان أثناء الزواج، ولكلا الزوجين الحق القانوني في رفع دعوى لتقسيم الممتلكات في المحكمة، اعتمادًا على تاريخ تأسيس زواجهما، سيكون إما النظام القانوني السابق (قسم الملكية) أو نظام الملكية الزوجية الحالي (المشاركة في الأصول المكتسبة) قابلاً للتطبيق.

بموجب قسم الملكية، سيستفيد كل زوج بالتساوي من الأصول عند الطلاق ويكونون مسؤولين عن ديونهم فيما يتعلق بممتلكاتهم الخاصة، في المقابل، فإن المشاركة في الأصول المكتسبة تمكن الزوجين من إبرام اتفاقيات بشأن فصل الممتلكات قبل الزواج، في هذا النوع من النظام، سيستفيد كلا الطرفين من الأصول المكتسبة أثناء الزواج ويكونان مسؤولين عن أي ديون يتم تكبدها بشكل مشترك خلال هذه الفترة.

حق حضانة الأطفال وزيارتهم

ينص القانون المدني التركي رقم 4721 على أن كلا الوالدين لهما الحق في الحضانة عندما يكونان متزوجين، في حالة طلاق الوالدين، يقرر القاضي بشأن الحضانة بناءً على الأفضل للطفل، يجوز للمحكمة أيضًا تعيين وصي للطفل إذا لزم الأمر، بالإضافة إلى ذلك، إذا ولد الطفل خارج إطار الزواج، فإن الحضانة تذهب تلقائيًا إلى الأم، من المهم ملاحظة أن الحضانة المشتركة أثناء الزواج مقبولة في القانون التركي، ولكن يمكن أن تتغير بعد الطلاق، في النهاية يجب اتخاذ قرار أي من الوالدين سيحصل على الحضانة وفقًا لما هو أفضل لمصالح الطفل ورفاهيته.

الترتيبات المالية بعد الطلاق

من خلال القانون المدني، يمكن للزوجين عقد اتفاقات الزواج بشأن الممتلكات الزوجية قبل وأثناء وبعد إجراءات الطلاق، وتشمل هذه الاتفاقيات التعويضات المادية والمالية ومطالب النفقة، خلال هذه العملية، يتم أخذ قضايا التمويل والصيانة بعين الاعتبار، إذا كان أحد الطرفين معرضًا لخطر الفقر بسبب فسخ الزواج، فإن النفقة مطلوبة بموجب القانون لتوفير الدعم المالي قبل أو بعد الانفصال أو الطلاق.

هناك نوعان رئيسيان من الطلاق في تركيا: الطلاق غير المتنازع عليه (اتفاق التسوية) والطلاق المتنازع عليه (بقرار القاضي)، في كلتا الحالتين، سيتم إجراء أي تعديلات ضرورية لضمان الإنصاف من قبل القاضي المشرف على القضية.

النفقة الزوجية أثناء وبعد الطلاق

بموجب المادة 175 من القانون المدني التركي، يتحمل الزوجان نفقة في حدودهما، يمكن أن تستمر حتى 10 سنوات، أولئك الذين دفعوا النفقة قد لا يزال لديهم التزامات مالية إذا كان زوجهم لا يزال بحاجة إلى نفقة بعد الطلاق، يجوز لأي من الزوجين أن يطلب دعمًا ماليًا من الآخر إذا كانا في حاجة طلاق، وفقًا للمادة 175 من القانون المدني التركي.

يمكن أيضًا طلب النفقة المؤقتة أثناء إجراءات الطلاق في تركيا، يستمر حتى يفي أي من الطرفين بالتزاماته التي يتطلبها القانون أو حتى يتم اتخاذ قرارات أخرى بشأن أحكام النفقة الدائمة، بالإضافة إلى ذلك، يخضع الأزواج الأجانب المتزوجون في تركيا لقواعد النفقة هذه بعد الطلاق، مع أخذ كل هذا في الاعتبار، من المهم أن يبحث الأزواج عن مساعدة قانونية من ذوي الخبرة عند التعامل مع قضية طلاق تركية.

المصدر : أخبارك في تركيا – العرب في تركيا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *